بمناسبة ولادة أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (ع) ألقى آیة الله العظمى الإمام السید علی الخامئنی کلمة فی وفود تبارک له بهذه المناسبة الجلیلة. وقال الإمام :
أسأل الله أن یبارک هذا الیوم الشریف والمبارک، ولادة الإمام علی بن أبی طالب (ع)، لجمیع المسلمین وطالبی العدالة فی العالم، وخاصّة محبّی مولى المتّقین (علیه السلام). منذ قرون، والعارفون - من المسلمین وغیر المسلمین - بهذه الشخصیّة المقدّسة، یتکلّمون ویکتبون حول أمیر المؤمنین (علیه السلام)، إلاّ أنّ ما قیل لیس کافیاً فی بیان جمیع أبعاد هذه الشخصیّة والنموذج للقدرة الإلهیّة الکاملة، والکلمة التامّة لله.
وبدیهی أنّنا سبب المشکلة غالباً، فنحن الذین لا یمکننا تصوّر هذه الشخصیّة المعنویّة والروحیّة لضعف أذهاننا واستئناسنا بالمقاییس المادیّة والأناس العادیین، أجل إنّ بالإمکان رسم ملامح تلک الشخصیّة المعنویّة العظیمة فی الذهن ببرکة أقوال من هم بمستوى أمیر المؤمنین (علیه السلام) أو أعلى منه وهو خاتم الأنبیاء محمّد المصطفى (علیه السلام).
فقد وردت روایة من طرق غیر شیعیّة أنّ الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) قال بجمع من أصحابه: "من أراد أن ینظر إلى آدم فی علمه، وإلى إبراهیم فی حلمه، وإلى موسى فی هیبته، وإلى عیسى فی عبادته، فلینظر إلى علی بن أبی طالب"، أی إنّ علم آدم (علیه السلام) الذی ورد عنه فی القرآن الکریم قوله تعالى: )وعلم آدم الأسماء کلها(، وحلم إبراهیم (علیه السلام)الذی قال تعالى عنه فی القرآن: )إنّ إبراهیم لحلیم أوّاه منیب،( وهیبة موسى (علیه السلام) التی کانت سطوة فرعون وعظمته ضعیفة أمامه، وعبادة عیسى (علیه السلام) الذی کان مظهراً للزهد والإخلاص والتعبّد لله، وفی بعض الروایات المنقولة من غیر الشیعة أیضاً، أضیفت عبارة أخرى وهی زهد یحیى بن زکریا .. کلّها جمعت فی هذا الإنسان العظیم الذی نعد أنفسنا من شیعته.
وهذا الکلام یمکنه أن یوضح لنا - إلى حد ما - صورة عن شخصیّة ذلک الرجل العظیم. لیکن أمیر المؤمنین (علیه السلام) أسوتنا فی جمیع هذه، ونسعى لنکون مثل ذلک الإمام (علیه السلام)، إذ کیف یمکن لأحد أن یدّعی أنّه من شیعة علی بن أبی طالب (علیه السلام) ویکون أمیر المؤمنین (علیه السلام) إمامه بینما تکون علاقته القلبیّة مع الله أقلّ أمر یهتمّ به.
إنّ الإمام (علیه السلام) صرف کلّ عمره فی العبادة والعمل لله، منذ أوّل لحظة أشرق نور الهدایة الإلهیّة فی وجود ذلک الإمام (علیه السلام) عن طریق الرسول الأکرم (علیه السلام)، وحتى تلک اللحظة التی نال فیها لقاء الله، لم یغفل الإمام (علیه السلام) لحظة عن عبادة الله وعن ذکر الله، وعن الارتباط بالله؛ فقد کان فی ارتباط دائم مع الله، فی الفرح وفی الحزن، فی الحرب وفی السلم، لیلاً ونهاراً، فی المسجد وفی الحرب، فی الحکم وفی القضاء ...
هناک من یدّعون بأنّ الإمام علی (علیه السلام) إمامهم ولکنّهم غیر مستعدّین لأن یقولوا کلمة واحدة تزعج الاستکبار وأمیرکا.. یقول هؤلاء إنّهم شیعة علی وأنّه إمامهم!! فماذا یعنی الإمام!؟
هذا هو أمیر المؤمنین (علیه السلام) وهذه هی شمولیّته، وطبعاً لا یمکن توضیح شمولیّته بهذه الکلمات، إنّه أرفع کثیراً من هذا الکلام، إلاّ أنّ هذه الصورة الناقصة التی نرسمها جمیلة ورفیعة وشاخصة إلى درجة أنّها تحیّر الناس، یجب علینا التحرّک فی هذا الاتجاه وطبعاً لا یتوقّع أحد أن یصل حتى على بعد فرسخ من مستوى أمیر المؤمنین (علیه السلام) وهذه حقیقة.
فقد ذکر أمیر المؤمنین (علیه السلام) نفسه فی حدیث له: "ولکنّکم لا تقدرون على ذلک" فهو فی القمّة، تصوّروا قمّة عالیة، علینا أن نصعد إلیها أوّلاً، ولا نقول أنّنا لا نصل إلیها بل یجب أن نتحرّک.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمین
المنار
|